الأربعاء، 21 يوليو 2010

ستيف جوبز: (الكمال وحدة لله) ويلقى اللوم على بلاك يرى و سامسونج وhtc

ها هو ستيف جوبز يعترف أخيراً بوجود مشكلة حقيقية في هوائي الأيفون 4. جاء ذلك ضمن المؤتمر الصحفي العاجل الذي عقدته أبل قبل ساعة. فقد إفتتح ستيف كلماته بقوله “هل تعرفون؟ نحن لسنا كاملين”. لكن نحن نعرف ستيف جوبز جيداً ، فهو دائماً يجد طريقته لتجنب إلقاء اللوم على أبل. و قد جاء في معرض قوله أيضاً:

يبدو أنه ليس جيداً أن تلمس جهازك الخلوي في منطقة معينة و تفقد الإتصال. لكن لا تنسوا أنه تم بيع 3 مليون أيفون 4 خلال 3 اسابيع.

و بعد التحري تبين أن الشركة كانت تعمل على قدم و ساق لحل هذه المشكلة جذرياً منذ 22 يوماً. دعونا نتخيل: المشكلة مشكلة عتادية بحتة و ليست لها علاقة في البرمجية. و إذا أردت أبل أن تحلها عليها أن تغير تصميم الهوائي في جميع الأجهزة التي تم بيعها. طبعاً من الناحية التطبيقية هذا شبه مستحيل. فما هو الحل الواضح: فعلاً هو أن تزود أبل مستخدميها بغطاء مجاني. و هذا فعلاً ما اعلنه ستيف جوبز اليوم. و لتجنب هذه المشكلة في الأجهزة التي ستباع في المستقبل، ستغير أبل تغيير الهوائي بإضافة مادة عازلة عند المنطقة الحساسة في الهوائي.

طبعاً لم ينس ستيف جوبز أن يذكر صراحةً أجهزة جوال ذكية تعاني من نفس المشكلة و هذه كله في محاولة لدرء اللوم عن أبل. فقد ذكر بلاكبيري 9700 و HTC Droid Eris و سامسونج أمنية. و قد أضاف أن هذه المشكلة ستظل موجودة بشكل عام في الأجهزة مادام هناك قوانين فيزيائية تحكم الطبيعة. و حتى اليوم لم يتوصل العلم لطريقة ناجعة تمنع هكذا خلل.

و كما عودنا ستيف فهو دائماً يحب الأرقام الإحصائيات ، فعلى ذمته فإن مشكلة قبضة الموت تؤثر فقط في 0.55 بالمئة من مستخدمي آي فون 4. و هذه نسبة ضئيلة جداً. و قد بلغت نسبة إرجاع الأيفون 1.7 بالمئة فقط. و عند قيام مهندسي أبل بفحص المشكلة، تبين أنه من بين كل 100 مكالمة، فإنه هناك مكالمة واحدة منقطعة. في الحقيقة لا أعلم ما هو الأسلوب العلمي الذي اتبعته أبل في الحصول على هذه الأرقام التي تبدو مثيرة للشك لي.

و أخيراً أعلن ستيف جوبز أن أبل ستعطي كل مستخدمي أيفون 4 غطاء مجاني. و بهذا ينهي ستيف جوبز مسلسل دراما هوائي أيفون 4.

هل إنتهى المسلسل فعلاً؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق