الأربعاء، 21 يوليو 2010

RIM ترد بقوة على تصريحات ستيف جوبز حول مشكلة الهوائي بلاكبيري 9700


رأينا أخيراً البارحة كيف إعترف ستيف جوبز بوجود مشكلة الهوائي في آي فون 4. لكن لم ينهي كلمته دون توجيه انتقادات لبعض صانعي الجوال و بالتحديد ذكر جوالات بلاكبيري 9700 و HTC Droid Eris و سامسونج أمنية. و قد نشرت أبل فيديوهاتتوضيحية تثيت وجود هذه المشكلة فعلاً في هذه الجوالات. و اليكم الصفحة الرسمية لذلك على موقع أبل.

و لم يلبث أن ينتشر خبر هذه التصريحات اللاذعة حتى سارعت شركة RIM المنتجة لجهاز بلاك بيري بولد 9700 للرد بقوة على “إتهامات” ستيف جوبز. و اليكم التصريح الرسمي على لسان الرئيس التنفيذي للشركة:

أن محاولة أبل لجر شركة RIM و وضعها في نفس الخانة هي غير مقبولة أبدا. إن ادعاءات أبل حول وجود مشكلة في هوائيات بلاك بيري هي محاولة لتضليل الجماهير و لتشتيت الإنتباه عن مشكلة الهوائي في آي فون 4 و هي محاولة للتخلص من المأزق التي وضعت أبل نفسها فيه. شركة RIM هي من الشركات الريادية في تكنولوجيا هوائيات الجوال. و قد تمكنت من إنتاج جوالات لا تعاني من هذه المشكلة على مدى 20 عاما مضت. و خلال هذا الوقت، تجنبت RIM اللجوء لتصميمات هوائي مشابهة كتلك الموجودة في آي فون 4. و الهدف هو تقليل المكالمات المنقطعة قدر الإمكان.
هناك شيء مؤكد: إن مستخدمي بلاك بيري ليسوا بحاجة لاستخدام أغطية على أجهزتهم للتخلص من مشكلة الهوائي التي ليست موجودة أصلاً. على أبل أن تتحمل المسؤولية و لا تلجأ لأساليب ترمي من خلالها لجر الآخرين لوحل الورطة التي وقعت فيها.

ستيف جوبز: (الكمال وحدة لله) ويلقى اللوم على بلاك يرى و سامسونج وhtc

ها هو ستيف جوبز يعترف أخيراً بوجود مشكلة حقيقية في هوائي الأيفون 4. جاء ذلك ضمن المؤتمر الصحفي العاجل الذي عقدته أبل قبل ساعة. فقد إفتتح ستيف كلماته بقوله “هل تعرفون؟ نحن لسنا كاملين”. لكن نحن نعرف ستيف جوبز جيداً ، فهو دائماً يجد طريقته لتجنب إلقاء اللوم على أبل. و قد جاء في معرض قوله أيضاً:

يبدو أنه ليس جيداً أن تلمس جهازك الخلوي في منطقة معينة و تفقد الإتصال. لكن لا تنسوا أنه تم بيع 3 مليون أيفون 4 خلال 3 اسابيع.

و بعد التحري تبين أن الشركة كانت تعمل على قدم و ساق لحل هذه المشكلة جذرياً منذ 22 يوماً. دعونا نتخيل: المشكلة مشكلة عتادية بحتة و ليست لها علاقة في البرمجية. و إذا أردت أبل أن تحلها عليها أن تغير تصميم الهوائي في جميع الأجهزة التي تم بيعها. طبعاً من الناحية التطبيقية هذا شبه مستحيل. فما هو الحل الواضح: فعلاً هو أن تزود أبل مستخدميها بغطاء مجاني. و هذا فعلاً ما اعلنه ستيف جوبز اليوم. و لتجنب هذه المشكلة في الأجهزة التي ستباع في المستقبل، ستغير أبل تغيير الهوائي بإضافة مادة عازلة عند المنطقة الحساسة في الهوائي.

طبعاً لم ينس ستيف جوبز أن يذكر صراحةً أجهزة جوال ذكية تعاني من نفس المشكلة و هذه كله في محاولة لدرء اللوم عن أبل. فقد ذكر بلاكبيري 9700 و HTC Droid Eris و سامسونج أمنية. و قد أضاف أن هذه المشكلة ستظل موجودة بشكل عام في الأجهزة مادام هناك قوانين فيزيائية تحكم الطبيعة. و حتى اليوم لم يتوصل العلم لطريقة ناجعة تمنع هكذا خلل.

و كما عودنا ستيف فهو دائماً يحب الأرقام الإحصائيات ، فعلى ذمته فإن مشكلة قبضة الموت تؤثر فقط في 0.55 بالمئة من مستخدمي آي فون 4. و هذه نسبة ضئيلة جداً. و قد بلغت نسبة إرجاع الأيفون 1.7 بالمئة فقط. و عند قيام مهندسي أبل بفحص المشكلة، تبين أنه من بين كل 100 مكالمة، فإنه هناك مكالمة واحدة منقطعة. في الحقيقة لا أعلم ما هو الأسلوب العلمي الذي اتبعته أبل في الحصول على هذه الأرقام التي تبدو مثيرة للشك لي.

و أخيراً أعلن ستيف جوبز أن أبل ستعطي كل مستخدمي أيفون 4 غطاء مجاني. و بهذا ينهي ستيف جوبز مسلسل دراما هوائي أيفون 4.

هل إنتهى المسلسل فعلاً؟

شاشة سامسونج Super AMOLED المضادة للكسر تتحدى الكسر بالفيديو

فيما تعاني الشاشات الأخرى من حساسية ضد اللمس و الوقوع أو حتى النسيم، يعكف مهندسو شركة سامسونج على إنتاج شاشة جوال ذات مرونة غير مسبوقة و مضادة للكسر. هي شاشة بتقنية Super AMOLED لكن يكاد يستحيل كسرها. عندما نقول هنا مضادة للكسر يعني فعلاً مضادة للكسر. فها هو أحد مهندسي سامسونج ينهال بالمطرقة على هذه الشاشة الفريدة لكن بلا جدوى.

الشاشة الجديدة هي حصيلة الآف الساعات من العمل في مختبرات سامسونج. و هناك بعض التفاصيل المسربة عن التكنولوجيا المستخدمة حيث تم إستخدام مواد مبلمرة مرنة غير مسبوقة لحماية شريحة الترنزسترات TFT في الشاشة. عل كل حال لا تهمنا التفاصيل العلمية لما قام به مهندسو سامسونج. لكن بالتأكيد أن الفيديو التالي يستحق المشاهدة.

الخميس، 15 يوليو 2010

تحديث فيرموير نوكيا N97: خرائط أوفي 3.3 مع الملاحة المجانية


مرت مدة طويلة و لم نأتي على ذكر نوكيا N97 الذي توقعنا منه الكثير عندما أتينا على ذكره قبل عام و نصف تقريبا. لكن يبدو أن التوقعات التي صاحبت إطلاق نوكيا N97 كان مبالغ فيها قليلا. و عند النظر الآن لما فعله نوكيا N97 خلال ألسنة ونصف الماضية، فإن وصفه بـ “الوحش” أو “قالب الموازين” كان نوعاً من التهويل।

على كل حال، فاليوم تعلن نوكيا عن تحديث جديد لفيرموير نوكيا N97 الإصدار v22.0.110 و يأتي بحلة من التحديثات و الوظائف الجديدة و بحجم 5 ميجا بايت ضخم نسبياً:

  • خرائط أوفي 3.3 مع الملاحة المجانية
  • زيادة سطوع الشاشة للوضع الأصلي Default لنسبة 75%
  • تم تغيير الثيم للوضع الأصلي Default لتصبح ثيم jet black ‘Nseries اء مما يوفر في إستهلاك البطارية.
  • تحسين إداء الذاكرة العشوائية رام.

يمكن التحديث لأخر إصدار عن طريق الوافي فاي أو عن طريق تطبيق Nokia Software Updater.


هل تملك 20,000 دولار؟ آيفون 4 ماسي لعيونك


على الرغم من العيوب التصنيعية و مشاكل الإستقبال و كل تلك الضجة و الصخب اللذان صاحبا إطلاق آيفون 4, فإن ذلك لم يمنع شركة Stuart Hughes المتخصصة في تصنيع و بيع جوالات الرفاهية، لم يمنعها ذلك من تصنيع الإصدار الماسي من آي فون 4। و الذي أطلق عليه لقب آيفون 4 “Diamond Edition”. و الذي وصل سعره لـ 20,000 دولار فقط.

آيفون 4 الماسي ليس للأشخاص العاديين من أمثالي، بل هو مصنع خصيصاً لأصحاب آبار النفط و عمالقة البزنس. و سيتم تصنيع خمسين قطعة منه فقط. فسارع لحجز جهازك الآن و إلا راحت عليك :) . هذا و سيأتي ايفون 4 الماسي مح حافظة من الجلد الطبيعي “مصنوعة من جلد قدم طائر النعام” و هذا قد لا يعجب مناصري حقوق الحيوان و أنا منهم طبعاً. في الحقيقة أن السبب وراء امتناعي عن شراء هذا الجوال هو عشقي لطائر النعام و ليس ضائقتي المادية :)

و أخيراً سيأتي الجهاز بسعة 32 جيجا بايت و حزام ماسي يحيط به من الجانب. و هذا طبعاً سيحل مشكلة الإستقبال في هوائي الأيفون. نعم بإمكاننا القول أن ثمن حل هذه المشكلة هو 20,000 دولار.


يوتيوب بحله جديده بس على الموبايل


جوجل تعلم تماماً أنه خلال السنوات القليلة القادمة، سيتحول مستخدمي الإنترنت تدريجياً إلى الجوال. و من الواضح أن ثورة انترنت الجوال قد بدأت. و يبدو أن ليس هناك ما يوقفها. فقد اشارت الدراسات أنه مع نهاية الخمس سنوات القادمة، سيتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت على الجوال أولئك على الحواسيب الشخصية. و لذلك نرى جوجل تحشد الطاقات لحجز الصدارة في هذا السوق الذي يشتعل منافسةً.

اليوم تعلن جوجل عن إصدار جديد من موقع يوتيوب http://m.youtube.com على الجوال ليصبح أفضل إداءً و أسهل إستخداماً. اليكم أهم التعديلات و التحسينات على الموقع:

  • تحسين سرعة الأداء و سرعة تحميل الفيديو.
  • تغيير واجهة المستخدم لتصبح أكثر توافقاً مع جوالات اللمس تاتش سكرين.
  • إضافة إقتراحات البحث search query suggestions
  • يمكن الآن خلق قوائم الفيديو playlists
  • يمكن إضافة الفيديوهات المفضلة favorites
  • يمكن الآن تقييم الفيديو Like أو Unlike

وم حافل لمحبي الاندرويد, فبعد ان اعلنت جوجل اليوم عن منتجها الموجه لهواتف الاندرويد Open Spot الذي يسمح للجميع بنشر تنبيهات على خرائط جوجل تسهل من مهم


يبدو أن لقب إسرع متصفح على الجوال لم يعد حكراً على متصفح سفاري على آي فون. ليس بعد أندرويد 2.2 على الأقل. فعندما أعلنت جوجل عن فرويو، كان أهم التعديلات هي تكنولوجيا JIT أي just-in-time compilation التي قفزت بأداء متصفح أندرويد لأربعة أضعاف و نصف.
اليوم يوضع متصفح سفاري صاحب لقب “أسرع متصفح على الجوال” إمام إختبار صعب و عسير. و المواجهة مع متصفح أندرويد 2.2 و الهدف من الإختبار هو مقارنة سرعة إداء محرك جافاسكريبت في كلن منهما. و النتيجة كانت صاعقة حيث تفوق محرك الجافاسكريبت في أندرويد 2.2 على سفاري في iOS 4 بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف.

جوجل تطرح أداة لتطوير تطبيقات الاندرويد (لغير المبرمجين) App Inventor


وم حافل لمحبي الاندرويد, فبعد ان اعلنت جوجل اليوم عن منتجها الموجه لهواتف الاندرويد Open Spot الذي يسمح للجميع بنشر تنبيهات على خرائط جوجل تسهل من مهمه الحصول على مواقف شاغر, عادت في وقت لاحق بطرح بيئة برمجية تحت مسمى App Inventor لتساعد (غير المبرمجين) من إنشاء تطبيقات على منصة الاندرويد.

وقد ذكرت جوجل ان الهدف الرئيسي من طرح هذه الادوات هو السماح للجميع بكتابه ما يريدونه من تطبيقات لهواتفهم المحموله, وان هذا ما كان ليصبح ممكناً إلا بفضل مشروع اندرويد المفتوح المصدر.

المستخدمون الذين يودن التسجيل وبداء هذه التجربه , سوف يحتاجون الى حساب لدى جوجل و هاتف يعمل على نظام التشغيل اندرويد, وبالتاكيد سلك التوصيل الخاص بهواتفهم والحاسوب, واما عن الادوات فيكفي زيارة الموقع الرسمي لمشروع جوجل لتطوير التطبيقات والعمل عبر الإنترنت.

مجلة Consumer Reports المرموقة: لا تشتروا آيفون

ها هي قبضة الموت تمسك مرة أخرى بعنق ستيف جوبز و تحرج أبل . فبعد أن جاءت الكلمة الرسمية من أبل أن عيب الهوائي في آي فون 4 ليس إلا خطأ برمجي حسابي سيتم تصحيحه عند إصدار التحديث الأول لنظام iOS 4, طالعنا الموقع الرسمي لمجلة Consumer Reports المرموقة و المعروفة بحياديتها بتقرير يؤكد وجود عيب تصنيعي و ليس برمجي في هوائي آي فون 4. و النتيجة أن موقع Consumer Reports لا يوصي بشراء آي فون 4 حتى يتم إصلاح هذا العطل.

ربما تتساءلون ما يجعل هذا التقرير مختلفاً عن غيره. لكن مجلة Consumer Reports هي فعلاً من المجلات المحايدة جداً و المعروفة بأسلوبها العلمي المنظم و المتقن في فحص الأجهزة. و قد قام فريق متخصص من المهندسين بإجراء فحص دقيق لهوائي آي فون 4 عن طريق قذفه بحزمة من الموجات اللاسلكية التي تحاكي الموجات المستقبلة على الهاتف الخلوي و كانت النتيجة أن قبضة الموت Death Grip في آي فون 4 هي حقيقة واقعة و ليست من وحي خيال حاسدي أبل. حتى أن الموقع أوصى باستخدام شريط لاصق يثبت على الجانب الأيسر السفلي للتخلص من المشكلة

سامسونغ تسبق العالم إلى جوالات بشاشات ثلاثية البعد

كانت رؤيتنا لأول جوال مزود بشاشة عرض ثلاثية الأبعاد مسألة وقت فقط، ولم يكن الأمر مفاجئاً أن تكون سامسونغ هي السباقة في ذلك بإعلانها عن جوال W960 AMOLED 3D ولكنه حتى الآن مقتصر على سوق كورية الجنوبية ويتوقع أن يتم إطلاقه خلال الربع الثاني من هذا العام.

يتميز جوال سامسونغ W960 AMOLED 3D بشاشة لمس سعوية قياسها 3.2 إنش وهي لا تحتاج إلى نظارات خاصة لرؤية ثلاثية البعد، كما أنها مزودة بمفتاح خاص موجود على الجوال لتشغيل أو إيقاف نظام العرض ثلاثي البعد في أي لحظة تريد.

إن هذه التقنية المستخدمة في هذا الجوال هي أحد ست طرق للحصول على عرض ثلاثي الأبعاد اليوم، ولكنها الطريقة الوحيدة التي تعمل دون الحاجة لوجود معدات أو نظارات خاصة. وهذا النوع من الشاشات هو ما يطلق عليه اسم الشاشات العدسية.

وقد توصّل الصانعون لهذا باستخدام عدسات دقيقة تم وضعها على الشاشة لتقوم بعكس الضوء في اتجاهات مختلفة حيث يقوم بعضها بتوجيه الضوء إلى عينك اليسرى في حين يقوم بعضها الآخر بتوجيهه إلى العين اليمنى. وهنا تكمن المشكلة حيث يتوجب عليك أن تنظر إلى جوالك من زاوية معينة، أو – بالنسبة لشاشات التلفزيون - أن تجلس في بقعة معينة والتي سُنسميها اصطلاحاً "البقعة أو الزاوية الفُضلى" وذلك من أجل الاستمتاع بالتأثير الثلاثي البعد. وقد تسمح بعض أنواع الشاشات لعدة أشخاص برؤية ثلاثية البعد في الوقت نفسه وذلك في حال وجود عدة بقعٍ فُضلى.

وهناك بعض الشاشات العدسية المهيأة لإضافة طبقة أخرى ثلاثية البعد، مما يسمح لك برؤية مشاهد ثلاثية البعد تختلف عند انتقالك من جانب إلى آخر، أي باختلاف الزاوية التي تنظر منها حتى تحظى برؤيةٍ مختلفة للأجسام ثلاثية البعد. وهذا ما يطلق عليه اسم تأثير "النظرة المحيطة".

تبدو الشاشات العدسية كالشاشات العادية تماماً ما لم تقم بتشغيلها، كما أن دقة الألوان لا تتأثر بالعدسات المضافة إلى الشاشة. ولكن بما أن الصورة مجزأة شاقولياً إلى صورتين فإن الدقة الأفقية للرؤية تنخفض إلى النصف، وستنخفض أكثر بوجود تأثير النظرة المحيطة.

فعند تفعيل تأثير النظرة المحيطة يتم إنتاج أكثر من نسخة للصورة (نسخة لكل زاوية من زوايا العرض المختلفة) وهذا ما يتطلب مستويات أعلى من المعالجة مما يجعل الأمر صعباً جداً على أجهزة الحاسب المتوافرة حالياً أن تواكب تطور الألعاب الثلاثية الأبعاد، فما بالك بالجوالات؟! للمذيد عن هذا الجوال gsm arena
http://www.gsmarena.com/samsung_w960_amoled_3d-3319.php



أوفيس موبايل 2010 متوفر بالمجان لجميع جوالات ويندوز موبايل 6.5


قامت مايكروسوفت بإطلاق ويندوز أوفيس موبايل 2010 كما أعلنت أنه من الآن أصبح بإمكان مستخدمي الجوالات التي تعمل على نظام ويندوز موبايل 6.5 أن يحصلوا على تحديث مجاني لنسخة الأوفيس الموجودة لديهم وذلك بزيارة موقع سوق البرامج الخاص بمايكروسوفت.

فبعد نسخة أوفيس موبايل 2010– بيتا التي سبق إطلاقها في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، يمكن الآن للمستخدمين أن يستمتعوا بالنسخة الأحدث من مايكروسوفت أوفيس والتي تسمح بعرض ملفات الـ Word، PowerPoint، Excel، OneNote وكذلك تعديلها باستخدام جوالاتهم.

وبفضل مايكروسوفت أوفيس 2010 فإنه يمكنك إنشاء ملفات أوفيس خاصة بك وليس فقط عرض أو تعديل الملفات الموجودة مسبقاً، كما يمكنك الدخول إلى الملفات التي تمت مشاركتها بواسطة برنامج SharePoint 2010 بالإضافة إلى إمكانية عرضها وتعديلها وكذلك تحديثها.

وللحصول على الإصدار الجديد من أوفيس موبايل ورؤيته يعمل على جوالك فإن مجرد زيارة سريعة لسوق برمجيات ويندوز فون هي كل ما تحتاجه.